المناظير الرحمية: الدقة في التشخيص والعلاج

المناظير الرحمية

تُعد المناظير الرحمية إحدى التقنيات الطبية الحديثة، حيث يتم استخدام هذه التقنية لتشخيص وعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الطبية في منطقة الرحم، دون أيّ تدخل جراحي، ممّا يوفر دقة أعلى وفعالية أكبر مقارنة بالطرق التقليدية.

تعريف المناظير الرحمية

المناظير الرحمية هي إجراءات طبية يقوم الطبيب فيها باستخدام أنبوب رفيع يحتوي على مصدر إضاءة (المنظار) يتم إدخاله عبر المهبل إلى داخل الرحم دون الحاجة لإجراء أي شقوق، كما يتم تجهيز المنظار بكاميرا صغيرة على الطرف، مما يسمح للأطباء برؤية الأعضاء التناسلية الداخلية بشكل واضح.

أنواع المناظير الرحمية

  1. المنظار التشخيصي: يُستخدم لتحديد أسباب مشاكل الرحم والمبيضي، مثل غزارة النزيف، أو الإجهاض المتكرر، أو اكتشاف وجود زوائد أو تليف في بطانة الرحم.
  2. المنظار الجراحي: يُستخدم لإجراء عمليات جراحية دقيقة مثل استئصال الأورام الحميدة والأورام الليفية، إصلاح الأنسجة، إزالة التصاقات الرحم، وعلاج الحاجز الرحمي

المناظير الرحمية

الحالات الطبية لاستخدام المناظير الرحمية

  1. تشخيص أسباب العقم
  2. استئصال الأورام الرحمية
  3. علاج النزيف غير المنتظم
  4. متابعة الحمل الخطر
  5. تشخيص وعلاج أورام الرحم الليفية، أو الأورام الحميدة
  6. تكرار مرات الإجهاض

هل تنظير الرحم يُسبّب الألم؟

يختلف هذا الأمر بشكل كبير بين النساء. فبعض النساء لا يشعرنَ بأيّ ألم أو يشعرن فقط بألم خفيف أثناء تنظير الرحم، ولكن بالنسبة لأخريات يمكن أن يكون الألم شديدًا.

تذكري في حال شعرت بالقلق أو الخوف، يمكنك التّحدث إلى طبيبك المختص قبل البدء بالإجراء حول ما يمكن توقعه وسؤاله عن الخيارات المتاحة لتجنّب الشعور بالألم.

مخاطر المناظير الرحمية

تُعتبر المناظير الرحمية آمنة جدًا بشكل عام، ولكن على الرغم من فعاليتها، فقد تتسبب مثل أي إجراء، في حدوث مخاطر نادرة مثل التهابات الجروح

كم تستغرق مدة التعافي بعد إجراء المناظير الرحمية

تعتمد مدة التعافي على نوع الإجراء والحالة الصحية العامة للمريضة، ولكن غالبًا ما تكون فترة النقاهة قصيرة مقارنة بالجراحات التقليدية.

حجز موعد الولادة لدى مستشفى الأطباء المتحدون

لمزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل معنا عبر الهاتف  : 0126533333، أو إرسال رسالة واتساب

 

المصادر

  1. https://www.nhs.uk/conditions/hysteroscopy/
  2. https://www.nhs.uk/conditions/hysteroscopy/what-happens/
author avatar
Digital Media