الذبحة الصدرية …مستقرة أم غير مستقرة؟

الذبحة الصدرية

ما هي الذبحة الصدرية؟

الذبحة الصدرية هي حالة قلبية تحدث عندما يحدث انخفاض في كمية الدم المتدفق إلى عضلات القلب وينتج عنها إحساس الشخص المصاب بالألم أو بوجود ثقل أو شد أو ضيق في منطقة الصدر، وينتشر هذا الإحساس في بعض الأحيان إلى منطقة الذراع اليُسرى أو الرقبة أو الفك أو الظهر، وتستمر الذبحة الصدرية في معظم الأحيان لمدة عدة دقائق، ولا تشكل الذبحة الصدرية خطراً مباشراً على الحياة، غير أنها تعتبر بمثابة إشارةٍ تحذيريةٍ بأنك عرضةً لخطر الإصابة بالسكتة القلبية أو السكتة الدماغية في المستقبل. ومن الجدير بالذكر، أنّ كبار البالغين وخاصة الرجال هم أكثر الفئات عرضة لخطر الإصابة بالذبحة الصدرية.

أنواع الذبحة الصدرية

هناك نوعان رئيسيان من الذبحة الصدرية:

الذبحة الصدرية المستقرة “Stable angina”:

ويعتبر هذا النوع هو الأكثر شيوعاً، وتحدث في الغالب عندما يتعرض القلب لجهد أكثر من الطبيعي مثل “الجهد المبذول عند ممارسة التمارين الرياضية – التعرض للتعب الشديد أثناء القيام بعمل معين”.
ويتسم هذا النوع من الذبحة الصدرية بأن له نمط معين، بحيث تحدث كلما قام الشخص ببذل جهد كبير، وتتحسن الحالة بتناول الدواء والراحة.
يمكن تحسين حالة القلب والوقاية من تكرار الذبحة المستقرة، باتباع تعليمات الطبيب والالتزام بالأدوية الموصوفة للوقاية، كما أن ممارسة الرياضة المعتدلة قد يساعد الشخص على تحسين الحالة العامة للقلب.
وقد يلجأ الطبيب إلى الخيارات الجراحية التي تساعد على زيادة الدم المتدفق في الشرايين التاجية إلى القلب، إذا لم تنجح الأدوية في مساعدتك على الوقاية من تكرار الذبحة الصدرية.

الذبحة الصدرية غير المستقرة “Unstable angina”:

ويعتبر هذا النوع هو الأكثر خطورة، حيث تحدث نوبات الذبحة الصدرية بشكل غير متوقع، وحتى دون وجود أي نشاط جسدي، ولا يتبع هذا النوع نمطاً معيناً، وتستمر فترة حدوثها لفترة أطول من الذبحة المستقرة، ولا يساعد تناول الدواء أو الراحة في التخلص من أعراضها.
والذبحة الصدرية غير المستقرة هي مؤشر على حدوث تدهور مفاجئ وسريع في القلب، لذلك فهي تعتبر حالة إسعافية طارئة، فمن الممكن أن تكون تحذيراً لحدوث نوبة قلبية، أو تزيد من خطر الإصابة بها.

طلب المساعدة الطبية

في حال لم يتم تشخيصك مسبقاً بالإصابة بالذبحة الصدرية، وبدأت تنتابك آلام في الصدر أو شعرت بوجود ثقل وضغط في منطقة الصدر خاصة عند القيام بأنشطة بدنية مجهدة، وأن هذه الأعراض تتوقف بعد عدة دقائق من حصولك على الراحة، يتعين عليك الحصول على موعد عاجل مع الطبيب المختص لتحديد إذا ما كانت هناك مشكلة تتعلق بالقلب لإحالتك إلى المستشفى لإجراء الفحوصات اللازمة.
أما في حال أنه قد تم تشخيص وجود الذبحة الصدرية سابقاً، فيجب عليك تناول الدواء حسب ما وصفه لك طبيبك، وفي حال لم يحدث أي تحسن بعد مرور خمس دقائق ينبغي عليك الاتصال بالإسعاف على الفور.

أعراض الذبحة الصدرية:

يعتبر الشعور بالألم في منطقة الصدر هو العرض الرئيسي للإصابة بالذبحة الصدرية، ويتصف هذا الشعور عادة بما يلي:

  • الشعور بالضيق، أو وجود ثقل أو ضغط على منطقة الصدر وربما يمتد هذا الشعور إلى الذراع اليُسرى، أو الرقبة، أو الفك أو الظهر.
  • تبدأ الأعراض بالظهور عند وجود مجهود بدني أو تعب.
  • تتوقف الأعراض في غضون عدة دقائق من الراحة.
  • وربما تكون هناك بعض الأعراض الأخرى، مثل “الشعور بالغثيان، أو التعرق الشديد، أو صعوبة في التنفس”.

أسباب الذبحة الصدرية

يتسبب في حدوث الذبحة الصدرية في العادة تقلص الشرايين التي تغذي عضلات القلب بالدم بسبب تراكم المواد الدهنية داخل هذه الشرايين، وهو ما يُسمى بــــ التصلب العصيدي.
ومن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتصلب العصيدي:

  • اتباع الأنماط الغذائية غير الصحية
  • عدم ممارسة النشاط البدني
  • التدخين
  • التقدم بالعمر
  • وجود تاريخ عائلي من التصلب العصيدي أو مشاكل القلب الأخرى
  • ارتفاع ضغط الدم
  • داء السكري
  • ارتفاع الكوليسترول
  • انقطاع الطمث عند النساء

الوقاية من الذبحة الصدرية

هل تعلم أنّ أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بالذبحة الصدرية هي الوقاية من أمراض القلب بشكل عام.

  • فإذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، أو من داء السكري، أو من ارتفاع في الكوليسترول، أعطي كل الاهتمام لحالتك الطبية واتبع العلاج الموصوف ونصائح طبيبك بدقة تامة.
  • وإذا كنت من الأشخاص المدخنين فحاول التوقف عن التدخين في أسرع وقت ممكن.
  • كذلك من الهام جداً، الحفاظ على نظام غذائي صحي قدر الإمكان، وممارسة النشاط البدني بانتظام والحفاظ على وزن صحي فهذه الأمور مجتمعة توفر لك درعاً منيعاً لتجنب الإصابة بأمراض القلب.
  • أما في حالة أنك كنت تعاني بالفعل من مرض القلب، فجميع ما تم ذكره مسبقاً يكتسب أهمية بالغة في المساعدة على منع تزايد المرض وتفاقم المشكلة بدرجة أكبر.

 

المصادر
1. موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي، الذبحة الصدرية، 25 أكتوبر 2017، [نسخة الكترونية] متاح على:
https://bit.ly/2xPBE6c
2. NHS Choices ، ترجمة عن Angina ، 23/03/2018، [نسخة الكترونية] متاح على:
https://bit.ly/2xUxj1U
3. Mayoclinic ، ترجمة عن Angina ، 18/01/2018 ، [نسخة الكترونية] متاح على:
https://mayocl.in/2EDbcMe
4. Familydoctor ، ترجمة عن Angina ، 09/08/2018 ، [نسخة الكترونية] متاح على:
https://bit.ly/2M3hh8L

author avatar
techwriter