الصحة العقلية والنفسية، مفاتيحك لأسلوب حياةٍ سليم 

عند القيام بالحفاظ على الصحة العقلية والنفسية نعمل على اختيار المسار الصحيح، حيث يمكننا تحسين الصحة العقلية والنفسية لدينا من خلال تجربة أمور مختلفة تُساعد في الشَّعور بمزيد من الإيجابية والطََّاقة

الصحة العقلية

هي الصحة العامة لكيفية التَّفكير وتنظيم المشاعر والتَّصرفات، التي تؤثر على شعور الشخص وتفاعله وتأقلمه مع الحياة وأحداثها، فالتَّمتع بصحة عقلية جيدة يساعد على الاسترخاء والشّعور بمزيد من الإيجابية والطّاقة للمضي قدماً في هذه الحياة
لذا يُعدّ الحفاظ على نشاط العقل عاملاً مهماً في الحفاظ على الصّحة العقلية من خلال القيام بعدة أمور كالقراءة، العمل على حل الألغاز، وممارسة الألعاب التي تُحفّز التّفكير، مثل الشطرنج.

الصحة النفسية

يشتمل مصطلح الصحة النفسية على الكثير من المشاعر كالسعادة، الرضا،  والثقة بالنفس، واحترام الذات، وهو لا يعني عدم التَّعرض للصعوبات، لكنّه يعني قدرة الشَّخص على التّأقلم مع أوقات الشّدة والعمل على التّغلب عليها بنجاح، فالصحة النفسية جزء لا يتجزّأ من الصحة.
وبحسب منظمة الصحة العالمية: الصحة النفسية عبارة عن حالة من العافية يمكن فيها للفرد تكريس قدراته والتكيّف مع أنواع الإجهاد العادية والعمل بتفان وفعالية والإسهام في مجتمعه او مجتمعها.
خطوات للحفاظ على الصحة العقلية والنفسية

5 خطوات للحفاظ على الصحة العقلية والنفسية

يمكننا تحسين الصحة العقلية والنفسية من خلال تجربة أمور مختلفة تُساعد في الشعور بمزيد من الإيجابية والقدرة على تحقيق أقصى استفادة من الحياة

1. الحفاظ على العلاقات الاجتماعية والتَّواصل مع الآخرين

تُساعد العلاقات الاجتماعية في الحفاظ على الصحة العقلية والنفسية حيث أنَّها تعمل على بناء الشّعور بالانتماء وتقدير الذات، وهناك الكثير من الأمور التي يمكن القيام بها للمساعدة في بناء علاقات أقوى وأوثق مثل:

  • القيام بتخصيص وقت كافي للبقاء مع العائلة بشكل يومي
  • تناول الطّعام مع زميل لك في العمل أو صديق 
  • صلة الرّحم وزيارة أفراد العائلة 
  • التَّطوع لمساعدة الآخرين
  • تحقيق أقصى استفادة من التّكنولوجيا للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة

2. الحفاظ على ممارسة الأنشطة البدنية

تُعتبر ممارسة الأنشطة البدنية أمرًا مفيداً للحفاظ على اللياقة البدنية، كما أنَّها تعمل أيضاً على تحسين الصحة العقلية والنفسية من خلال:

  • رفع احترام الشَّخص لذاته
  • تُساعد على تحديد الأهداف وتحقيقها
  • تُسبّب تغيّرات كيميائية في العقل تعمل على تغيير المزاج بشكل إيجابي

للبقاء في صحة جيدة، يجب على البالغين ممارسة 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل بشكل أسبوعي 

3. تعلَّم مهارات جديدة

عند تعلم الشخص لمهارات جديدة يكون قد اتَّخذ خطوةً جيدة نحو تحسين صحته العقلية والنفسية، وتتضمن بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها ما يلي:

  • تعلّم وصفات طعام جديدة
  • محاولة تولي مسؤولية جديدة في العمل وتقديم المساعدة لزملاء العمل
  • العمل على تعلّم لغة جديدة
  • تجربة هوايات جديدة ، مثل الكتابة أو ممارسة رياضة جديدة أو تعلم الرسم

4. تذكَّر أن تعمل بذكاء وليس بجهد أكبر

العمل بذكاء يعني تحديد أولويات العمل، والتركيز على المهام التي ستحدث فرقًا حقيقيًا.

5. حاول أن تكون إيجابياً وممتناً لما يحدث حولك

ابحث عن الإيجابيات في الحياة والأشياء التي تشعر بالامتنان من أجلها، كأن تقوم بكتابة ثلاثة أمور سارت على ما يرام وكنت ممتنًا لها في نهاية كل يوم.

 

المصادر:

  1. nhs، الصحة العقلية، 06 نوفمبر 2019، [نسخة الكترونية] متاح على:
    https://www.nhs.uk/mental-health/self-help/guides-tools-and-activities/five-steps-to-mental-wellbeing/
  2. nhs، كيف تكون أكثر سعادة، 28 فبراير 2019، [نسخة الكترونية] متاح على:
    https://www.nhs.uk/mental-health/self-help/tips-and-support/how-to-be-happier/
  3. مايو كلينك، الصحة العقلية: ما هو طبيعي، وما ليس كذلك، 14 ديسمبر 2021، [نسخة الكترونية] متاح على:
    https://www.mayoclinic.org/ar/healthy-lifestyle/adult-health/in-depth/mental-health/art-20044098
  4. منظمة الصحة العالمية، الصحة النفسية تعزيز استجابتنا، 30 مارس 2018، [نسخة الكترونية] متاح على:
    https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/mental-health-strengthening-our-response
اترك تعليقاً