سرطان الرئة (التشخيص المبكر وإمكانية الوقاية)

لا يُسبِّبُ سرطانُ الرِّئة أعراضاً ملحُوظةً عادةً، إلّا إذا انتشرَ عبر الرِّئتينِ أو إلى أجزاءٍ أخرى من البدن، وهذا الذي يجعل نسبة التعافي قليلة جدا.

بشكلٍ عام، يعيش حوالي 1 من كل 3 مرضى بسرطان الرِّئة لخمسِ سنواتٍ على الأقلّ بعد تشخيصِ الإصابة، وحوالي 1 من كل 20 شخصٍ عشرةَ سنوات على الأقلّ.

فائدة التشخيص المبكر؟

التشخيص المبكر لهذا المرض يمكن أن يغير مُعدَّلات التعافي بشكلٍ كبيرٍ، لذلك يتم إجراء وتحسين  اختبارات وعلاجات لهذا السرطان. إذا تم العثور على سرطان الرئة في مرحلة مبكرة عندما يكون صغيرا وقبل أن ينتشر ، فإن المصابين به لديهم فرصة أفضل للعلاج .

إن المدخنين الحاليين والسابقين أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الرئة كلما تقدموا في السن. ولكن الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الوفاة والموت من سرطان الرئة.

تم أحيانا تشخيص سرطان الرئة في وقت مبكر عن طريق الصدفة نتيجة لاختبارات لحالات طبية أخرى. على سبيل المثال ، يمكن العثور على سرطان الرئة عن طريق الاختبارات التي أجريت لأسباب أخرى في الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب ، والالتهاب الرئوي ، أو غيرها من أمراض الرئة. جزء صغير من هؤلاء الأشخاص يمكن علاجهم من سرطان الرئة.

الجديد في تشخيص سرطان الرئة

في الفترة الأخيرة تطور إجراء اختبار يعرف باسم فحص الرئتين باستخدام جرعة منخفضة من التصوير المقطعي في الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الرئة. يمكن أن يساعد هذا الفحص  في العثور على مناطق غير طبيعية في الرئتين قد تكون سرطانًا. وقد أظهرت الأبحاث أن استخدام هذا الفحص أدى إلى زيادة اكتشاف حالات السرطان وزيادة فرصة التعافي مقارنة بالأشعة السينية في الصدر، لذلك فإن حصول الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة على مسح سنوي بالتصوير المقطعي منخفض الجرعة  قبل بدء الأعراض يساعد على تقليل خطر الوفاة بسبب سرطان الرئة.

طرق الوقاية

ليس بالإمكان الوقاية المؤكدة من جميع أنواع سرطان الرئة ولكن يمكنك اتباع بعض الأمور التي تقلل من احتمال الإصابة بسرطان الرئة ومنها:

  • الإقلاع عن التدخين والبعد عن أماكن التدخين : فهو السبب الرئيسي لسرطان الرئة.
  • تجنب التعرض للمواد الكيميائية المسببة للسرطان : في أماكن العمل وفي أي مكان.
  • تناول الطعام الصحي : الغني بالفواكه والخضروات.

اتباع تلك الأمور الصحية لا يكلفك العناء بل يحميك من كثير من الأمراض الأخرى أيضا، فالنصيحة بأن تحافظ على صحتك وصحة من حولك بالإقلاع عن التدخين .

اترك تعليقاً