كيف أقلع عن التدخين؟

كيف يمكن لي أن أقلع عن التدخين؟

 نصائح مفيدة        

    معظم المدخنين يريدون التوقف عن التدخين وهذه الإرادة هي أهم ما يجب  أن يتوافر لدى  المدخن كي يمكنه أن يعيش حياة أفضل وأطول. فواحدٌ من كل ستة مدخنين  يحاول الإقلاع عن التدخين، ورغم أنها مسألة ليست سهلة ، ولكن الملايين نجحوا بالفعل ؛  فعلى سبيل المثال يوجد  أكثر من 11 مليون شخص في المملكة المتحدة نجحوا في هذه المهمة بعد أن كانوا من المدخنين السابقين.

الخطوات العشر من أجل الإقلاع عن التدخين :

1 – حدد موعداً للإقلاع والتزم به بل وتشبث به: فمعظم الذين نجحوا في الإقلاع عن التدخين قاموا بذلك عن طريق التوقف الفوري والتام ، وليس عن طريق الخفض التدريجي. ومن المفيد هنا أن تخبر الآخرين أنك أقلعت.

2 – لا تسمح لعقلك بلحظة فراغ يعاود  فيها التفكير في السيجارة : تخلص من كل طفايات السجائر والولاعات و علب السجائر التي في حوزتك.

3 – اشرب الكثير من السوائل:  وحافظ على كوب من الماء أو العصير بجوارك دوماً  وارتشف منه باطراد كلما اشتقت إلى التدخين، ونوع في المذاقات والنكهات للعصائر التي بجانبك .

4 – كُنْ  أكثرَ نشاطاً: اعتمد المشي بدلا من استخدام الحافلة أو السيارة. وصعود السلالم بدلا من المصعد ؛ فالنشاط البدني سيساعدك على الاسترخاء ويرفع من روحك المعنوية.

5 – فَكِّر بشكل إيجابي:  فالأعراض الانسحابية التي  قد تشعر بها عند التوقف عن التدخين يمكن أن تكون غير محببة إلى حد ما ، لكنها علامة على أن جسمك يتعافى من آثار التبغ ، فالتوتر ، والاشتياق إلى التدخين وضعف التركيز أعراض شائعة عند التوقف عن التدخين ، لا تقلق فعادةً ما تختفي  هذه الأعراض خلال أسبوعين.

6 – حاول تغيير الروتين اليومي: حاول أن تتجنب رؤية المحل الذي اعتدت شراء السجائر منه ، ولا تنزل إلى القهوة أو النادي أو مكان الاستراحة في العمل إذا كنت ستجد في تلك الأماكن الكثير من المدخنين من حولك، ولذلك حاول القيام بشيئ مختلف تماماً ، بمعنى آخر مفاجأة نفسك بنمط حياتي يختلف عن روتينك السابق!

7 – لا أعذار:  لا تجعل من أي أزمة ، أو حتى خبر سعيد ذريعة لما يسمى بـ ‘سيجارة واحدة فقط’. لا يوجد شيء من هذا القبيل؛ إذا قبلت السيجارة الأولى فستقبل المزيد والمزيد.

8 – كافئ نفسك: هذا هو المهم فمن المال الذي كنت تنفقه على التدخين اشترِ لنفسك  شيئاً خاصاً لم يكن لديك من قبل ولا يهم أن يكون كبيراً أو صغيراً ولكن المهم أن تشعر بروعة المكافأة.

9 – انتبه لما تأكله:  تجنب الوجبات السريعة والأطعمة الدسمة ، واذا كنت بحاجة لأن يبقى فمك مشغولاً  فلتجرب تناول الفاكهة والخضروات الطازجة ، أوامضغ  العلك الخالي من السكر .

10- قدِّر قيمة كل يوم يمر عليك بعد الإقلاع :  فيوم واحد بدون سجائر هو خبر سعيد لقلبك  …لصحتك …لعائلتك… ولاقتصادياتك.

 

مع تمنيات مستشفى الأطباء المتحدون بحياة صحية خالية من التدخين

 

استفيدت هذه المادة العلمية من  كتاب : Smoking and your Heart للمؤسسة البريطانية للقلب  British heart Foundation

اترك تعليقاً