دلالات الأورام …. أمل على الطريق

Tumour markers

دلالات الأورام …. أمل على الطريق

ما هي دلالات الأورام وما هي قيمتها العلمية؟

كما هو واضح من التسمية أن دلالات الأورام هي شيء يستدل به على وجود الورم.

و دلالات الأورام هي مواد تتكون في الجسم نتيجة التغير الحاصل فيه بسبب وجود شيء جديد طرأ على الجسم وهو الورم ، وهي قد تكون على شطل ارتفاع نسبة مواد موجودة أصلا في الجسم  أو ظهور جديد لمواد لم تكن أصلا من المواد الموجودة في الحالة الطبيعية للجسم .

وقد تكون دلالات الأورام على شكل بروتينات او إنزيمات أو هرمونات أو تراكيب أخرى.

وتكمن القيمة العلمية لدلالات الأورام في أنها تساعد على اكتشاف الورم قبل ظهوره بالصورة التي يراها العيان أو في قياس تطور وضع الورم سواء إلى الأفضل أو إلى الأسوأ فهي بمثابة مرآة للطبيب ينظر من خلالها على الورم.

ولكن ينبغي العلم بأن هناك عددا من دلالات الأورام ترتفع لأسباب أخرى غير وجود الورم ولكن هذا لا يقلل من القيمة العلمية الكبيرة والطفرة التي أحدثها اكتشاف  دلالات الأورام في مجال الطب.

كما ان بعض دلالات الأورام ترتفع دون تخصص لورم معين بمعنى انها تفيدنا بأن هناك خللا سرطانيا طرأ على الجسم لكن لا تساعدنا في تحديد نوع ووحالة ورم معين بذاته.

ولكن هناك على الجانب الآخر دلالات ذات تخصص عال جدا تفيدنا إلى اقصى درجة في تحديد هوية الورم وتطور حالته او ارتداده بعد استئصاله.

ولكن تبقى دلالات الأورام  من الإجراءات المكلفة ماليا ولكن ينتظرها مستقبل يملؤه الأمل في أن يساعد اكتشاف دلالات جديدة أكثر دقة في المستقبل على منع حدوث اورام سرطانية وايقاف تطور ما نشأ منها بالفعل.

ومن الدلالات التي تفيد في التشخيص  CA125  الذي يستخدم  في تشخيص اورام المبيض عند الاشتباه  وتواجد أعراض قريبة لأعراض سرطان المبيض.

ومن الدلالات التي تستخدم في المساعدة على تحديد نوع العلاج  Her2/neu   الذي يستخدم في تحديد نوع العلاج في حالات سرطان الثدي فمريضات سرطان الثدي اللاتي يكون لديهن Her2/neu   ايجابيا يستجبن للعلاج بعقار الهيرسيبتين بصورة أفضل.

ومن الدلالات ما يفيد في متابعة تحسن بعض السرطانات بالعلاج ومن هذا النوع دلالة CEA التي تفيد في متابعة سرطان القولون ولكن بشرط ان تكون الدلالة مرتفعة أصلا عند اكتشاف حدوث السرطان لأن بعض حالات سرطان القولون لا ترتفع فيها هذه الدلالة أما في حالات سرطان القولون التي ترتفع فيها هذه الدلالة فإنه يمكن متابعة تقدم العلاج ؛ ففي حالة نجاح العلاج تنخفض دلالة CEA أما إذا كانت مرتفعة من البداية ولم تنخفض بالعلاج فمعنى هذا أن العلاج يحتاج إلى إعادة نظر وتعديل.

والآن هيا بنا  نستعرض بعض دلالات الأورام حسب أماكن الجسم:

 الغدة النخامية:  ACTH – Prolactin
الرقبة والرأس: SCC – CEA
الرئتين والشعب الهوائية :NSE – SCC – CEA
الغدة الدرقية: Thyroglobulin – Calcitonin
الغدة الجادرقية:    PTH (Intact)
الثدي:CA15.3 – CA549 – CEA   -Her2/neu
المعدة :CA72.4 – CA19.9 – CA50
المريء: SCC – CEA
البنكرياس:Ca19.9 – CA50 – CEA
الكبد والحوصلة المرارية: AFP – CEA – CA19.9 – Ca50
القنوات المرارية : CA19.9 – CA50 – CEA
القولون والمستقيم :CEA – CA19.9 – CA50
الكليتين: Erythropoietin – Renin
المثانة البولية :NMP 22
البروستاتا: PSA
الخصيتين : AFP – BHCG
المبيض: CA125 – Ca19.9 – CA72.4 – CA50
الرحم: SCC – CA125
الجهاز الليمفاوي: BJ Protein – Immunofixation
اترك تعليقاً