أهم قواعد الحمية الغذائية لمريض السكري

أهم قواعد الحمية الغذائية لمريض السكري:

*   غير نظام وجباتك إلى 56 وجبات بدلا من 3 وجبات فتوزيع الوجبات إلى 56 وجبات صغيرة يساعد على تفادى ارتفاع أو انخفاض السكر.

*   اجعل الخضراوات الجزء الأكبر من طعامك اليومي، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف كما أنها قليلة السعرات الحرارية.

*   تناول طعامك مسلوقا أو مشويا واجعل السلق والشي هما أهم طرقك لإعداد الطعام و تجنب الدهون و الشحوم (الزيوت المشبعة) وحاول قدر الإمكان التقليل من استخدام الزيوت في الطهي.

*   ابتعد عن السكريات والحلويات لأنها تحتوي على نسبة عالية من الجلوكوز الذي يؤدي إلى ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم.

*   لا تكثر من تناول النشويات لأن الإفراط فيها يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم، وزيادة الوزن ، فقط يمكنك تناولها حسب الكميات التي يوصي بها أخصائيو التغذية.

*   تناول الفواكه ولكن  باعتدال وحسب ما يوصي به أخصائيو التغذية.

*   يمكنك تناول البيض لغاية 4 بيضات كاملات أسبوعيا 34  ،وإذا كنت تعاني من ارتفاع الكلسترول في الدم يجب تجنب صفار البيض، واعلم أن تناول  بياض 2 بيضة مسلوقة يغنيك عن تناول بيضة واحدة كاملة.

*   إن وجباتك الست ستنقسم إلى 3 وجبات رئيسية ( إفطار- غداء – عشاء ) و3 وجبات خفيفة أو مكملة أو مساندة حيث تكون الوجبات الخفيفة بعد الوجبات الرئيسية بـ 23 ساعات.

*   وهناك نماذج ينصح بها أخصائيو التغذية يمكنك الاختيار منها والتنويع بينها حسب كمية السعرات الحرارية المطلوبة وفقا لوزنك.

اترك تعليقاً