أسئلة شائعة حول فترة الحمل

أسئلة شائعة حول فترة الحمل

الدكتور محمد طعمة

استشاري أمراض النساء والتوليد

مستشفى الأطباء المتحدون

  • فتره الحمل هي رحله تتمنى كل امرأه خلالها أن تكلل بالسعادة وتصل في نهايتها إلي طفل سليم و معافىً بإذن الله لذلك سوف نستعرض رحله الحمل معكِ خطوه بخطوه من خلال الإجابة على أهم التساؤلات التي تطرحها كل امرأة خلال رحلة الحمل ، وأول هذه الأسئلة بالطبع هو كيف أعرف أني حامل؟ ستعرفين أنك حامل عندما تتأخر الدوره الشهريه عن موعدها المعتاد لديك حينئذ عليكِِ أن تذهبي إلى عيادة النساء والتوليد لعمل اختبار حمل هرموني بالدم و يفضل أن يكون اختباراً رقمياً  و عندما يكون إيجابياً فإنك حامل.
  • والسؤال الذي يفرض نفسه بعد ذلك هو ماذا عليكِ أن تفعلي إذا أصبحت حاملاً ؟ إن ما يجب عليك فعله حينئذ هو أن تخبري الأطباء بأي تاريخ مرضي لكِ او لعائلتكِ و تفصحي أيضاً عن أي أدويه تتناولينها بانتظام ، وسيتم عمل بعض الفحوصات الطبيه و منها صوره دم كامله و ذلك لاستبعاد وجود الأنيميا ثم تحليل بول و تحليل سكر بالدم و تحليل فيروسات كبديه وتحليل الحصبه الالمانية و مرض داء القطط و تحليل فصيلة الدم كما سيتم قياس ضغط الدم و الوزن و الطول .
  • وتتساءل الكثير من النساء عن موعد ظهور كيس الحمل داخل الرحم ونقول إن كيس الحمل يظهر بالأسبوع الخامس من الحمل عن طريق الأشعة التلفزيونية المهبلية أو في الأسبوع السادس من الحمل عن طريق الأشعة التليفزيونية عن طريق البطن على أن يكون اختبار الحمل الهرموني أكثر من 1500 في حالة الأشعة المهبلية أو أكثر من 2000 عن طريق أشعة البطن.
  • ولكن عند بعض النساء لا يظهر كيس حمل بداخل الرحم عن طريق الأشعة التليفزيونية بالبطن على الرغم من وجود تحليل هرموني أكثر من 2000 حينئذ لابد من إجراء أشعه تليفزيونية مهبلية و تكرار عمل التحليل الهرموني بعد 48 ساعة لاستبعاد وجود حمل خارج الرحم.
  • ومن أعظم المخاوف لدى كثير من النساء ويجعلهن دائما يتساءلن هو ما تتناقله النساء من أن الأشعه المهبليه تتسبب في إجهاض الحمل، فنقول إن هذه معلومة غير صحيحة حيث إنها آمنة أثناء الحمل
  • كما أنه من الضروري أن تعرف المرأة أسلوب التغذية الذي ستسير عليه أثناء الحمل وللإجابة على هذا التساؤل المهم نقول إنه لابد للمرأه الحامل أن تتناول من 5 الي 6 وجبات صغيرة يومياً و يجب ان تحتوي علي بروتينات و فاكهة و خضروات طازجة مع الابتعاد عن الأغذية المعلبة لما تحتويه من مواد حافظه و ننصح بكميات محدوده من النشويات و يفضل أن تكون من الحبوب الكاملة.
  • وينبغي للمرأة الحامل أن تعرف أن هناك أغذية يفضل تجنبها في الحمل وهي الأغذية الدهنية لأنها في فترة الحمل الأولى تزيد من الإحساس بالغثيان و في فتره الحمل الأخيرة تعطي شعوراً كاذباً بالشبع ، وكذلك النشويات الذائدة عن الحد و خصوصاً تلك المصنعة من الدقيق الأبيض لأنها سوف تكسبكِ وزناً زائداً  دون أي فائده للجنين وينبغي أيضاً تجنب الملح الزائد لأنه يزيد من تورم الجسم مما يزيد من فرصة الإصابة بمرض الضغط العالي للدم أثناء الحمل و يتم استبدال الملح بالليمون ويجب أيضاً تجنب الإفراط من السكريات والأطعمة الحريفة والشطة والبهارات الزائدة لأنها سوف تزيد من إفراز حامض المعده مما يؤدي إلى الإحساس بحرقة المعدة ، كما يفضل تجنب القهوة بجميع أنواعها و أشكالها  لما لها من مخاطر في الحمل وإذا لزم الأمر فليكن فنجاناً صغيراً يومياً ، أما بخصوص التدخين فننصح بالابتعاد التام عن التدخين كلياً سواء الفعلي أو السلبي وهو ما نعني به استنشاق غبار مدخنين آخرين متواجدين في حول المرأة الحامل  لما له من الخطوره على الأم و الجنين
  • وتتساءل الكثير من النساء عن ممارسة الساونا والرياضة وإمكانية السفر وللإجابة على هذه التساؤلات المهمة نقول : ينصح بالابتعاد عن الساونا نهائياً في شهور الحمل الأولى لما لها من أضرار جثيمة علي الجنين أثناء مرحله التكوين ، أما الرياضة الخفيفة  فليست ممنوعه  مثل المشي و السباحة أما الرياضات العنيفة فيجب الابتعاد عنها  ، أما بالنسبه للسفر بالسياره فلا مانع و لكن مع مراعاة  ربط حزام الأمان  و فرد الساقين أورفعهما كلما أمكن مع التوقف كل ساعة للتجول قليلاً لتعزيز الدورة الدموية ، وفي حالة السفر بالطائره فمن المفترض أن السفر بالطائرة  لا يسبب مشاكل حتي بدايه الشهر السابع من الحمل ولكن مع أخذ بعض الاحتياطات مثل أن  تطلبي أن تجلسي بجانب الممر لسهولة التجول كل ساعة و لبس جوارب الساقين مع شرب كمية وفيرة من الماء و العصائر للمساعدة علي ترطيب الجسم و منع تجلطات الدم  في الساقين.
  • وتتساءل الحامل دائما عن الفيتامينات المفترض تناولها أثناء فتره الحمل فنقول إن الأطباء سيصفون لك حمض الفوليك في الثلاثة أشهر الأولى وبدايةً من الشهر الرابع فسيتم وصف أقراص الحديد و الكالسيوم و الأوميجا 3 أما عن  الجرعات فيتم تحديدها من قبل الأطباء لأنها قد تختلف من حالة لأخرى .
  • ويبقى دائما هاجس يطارد كل حامل وهو كيف أستبعد وجود تشوهات بالجنين؟
  • ولإجابة هذا التساؤل ننصح بعمل أشعه تليفزيونية رباعية الأبعاد عنددما يكون عمر الجنين بين 11 – 14 اسبوعاً لقياس سمك رقبه الجنين و يفضل أن يتجرى الأشعة عند أخصائي طب أجنة ثم عمل أشعه أخرى تفصيلية للجنين عند عمر  20-24 أسبوعاً
  • وهناك ثلاثة أسئلة تتكرر كثيراً من الحوامل وهي هل يمكن استخدام صبغه الشعر؟ وهل يمكن صيام الشهر الكريم؟ وكيف يمكن تجنب الإمساك الذي يكثر في فترة الحمل؟
  • فأما بخصوص صبغات الشعر فينصح بالابتعاد عنها لاحتوائها على ماده الأمونيا إلا إذا كانت من الحناء الطبيعية على أن تتأكدي من كونها طبيعية وتحتوي على الحناء فقط دون وجود مادة الأمونيا ، وبالنسبة للصيام فلا مانع من الصيام اذا كان الحمل طبيعياً و خالياً من المشاكل الطبيه على أنه يرخص للحامل الإفطار إذا شعرت أو أحست بخوف على صحتها أو صحة جنينها وتستشير في ذلك الأطباء ذوي الخبرة والأمانة. وبالنسبة لتجنب الإمساك فيكون بتناول الأغذية الغنية بالألياف مثل السلطة الخضراء و عصير البرتقال.
  • ويبقى تساؤل أخير قبل انتهاء رحلة الحمل ؛ هذا التساؤل هو ما تلاحظه الحامل من ظهور علامات تمدد على بطنها فماذا عن هذه العلامات ؟ نقول إن ظهور هذه العلامات أمر طبيعي و لا داعي للقلق لأنها سوف تختفي تدريجياً و لكن عليكِ بترطيب الجلد ببعض الكريمات أو الوصفات الطبيعية كزيت اللوز و زيت الزيتون.
  • أما المحطة الأخيرة في رحلة الحمل فهي علامات المخاض أي الولادة؟ فنقول هذه العلامات تتمثل في الشعور بآلام المخاض و هي التقلصات الرحميه التي ستشعرين بها بالبطن و أسفل الظهر وهي تشبه آلام الدورة الشهرية و تأتي بصورة منتظمة كل ثلاث دقائق و تستمر لمده دقيقة ومن العلامات أيضاً نزول إفرازات مهبلية مخاطية تحمل لون الدم ثم تمزق الأغشية المحيطة بالجنين و نزول السائل الأمنيوسي.

مع تمنياتنا بحمل آمن وولادة سعيدة

اترك تعليقاً