فعاليات حاشدة في ندوة : لنتعايش مع السكري

فعاليات حاشدة في ندوة : ” لنتعايش مع السكري”

ضمن سياسات مستشفى الأطباء المتحدون التي تنص على ضرورة القيام بدور التوعية المجتمعية والتثقيف الصحي لمراجعي المستشفى خصوصاً ولطوائف المجتمع عموماً ؛ فقد عقد المستشفى في مساء الاثنين 7 فبراير 2011 ندوة تثقيفية عن داء السكري تحت عنوان ” لنتعايش مع السكري”

وعقدت الندوة في قاعة “بن عبود” بالمستشفى حيث حاضر فيها كل من الدكتور صلاح الدين تيجاني رئيس أقسام الأمراض الباطنة والدكتور حسام الدسوقي استشاري الأمراض الباطنة بالمستشفى والدكتور عصام عبده مدير إدارة التثقيف الصحي وحضرها عدد كبير من المدعوين امتلأت بهم جنبات قاعة بن عبود.

وبدأ الدكتور عصام عبده الندوة بسرد تاريخ مرض السكري وقصة اكتشاف الإنسولين ثم تطرق لشرح آلية حدوث مرض السكري ثم شرع في شرح أسباب انخفاض مستوى السكر في الدم وطرق الوقاية منه وكذلك طرق التعامل مع حالات الانخفاض البسيط ثم الانخفاض الشديد في مستوى السكر في الدم وكذلك شرح مصور لطريقة إعطاء إبرة الجلوكاجون وشدد على أهمية التثقيف الصحي للأسرة والمجتمع في هذا المجال.

ثم تناول الدكتور حسام الدسوقي وبائيات المرض و الأرقام المحتملة في عام 2030 إذا لم يتم التعامل الجاد مع هذا المرض ثم تطرق إلى أعراض السكري وارتفاع مستواه في الدم ثم استفاض الدكتور حسام في أهمية فهم التعامل مع مرض السكري كمنظومة متكاملة ترتبط فيها السيطرة على ضغط الدم والامتناع عن التدخين والمحافظة على الوزن المثالي والرياضة والحمية لتحقيق تعايش أمثل مع السكري.

وكانت محاضرة الدكتور صلاح التيجاني عن علاقة السمنة وزيادة الوزن مع السكري وبين أنهما توأمان لا ينفصلان مشيراً في بعض الصور التي عرضها إلى خطورة الحياة الخاملة وخطورة إهمال الرياضة ثم شرع في تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول طرق التعايش مع مرض السكري.

وتحقيقاً لمبدأ الشراكة فقد ساهمت كل من شركة سانوفي أفنتيس وفايزر والعربية ونوفو وباير في فعاليات اليوم التثقيفي حيث تكفلت الشركات الراعية بخدمة فحص مستوى السكر في الدم لجميع الحضور وكذلك مستوى الكولستيرول كما تم توزيع عدد من أجهزة قياس السكر وحقائب حفظ الإنسولين مجانا على بعض الحضور كما وزعت وجبات مناسبة لمرضى السكري على جميع الحاضرين.

وضمن فعاليات اليوم تم إخطار بعض الحضور الذين ثبت أن قراءات السكر والكولستيرول والضغط لديهم تدعو الى الانتباه بضرورة مراجعة العيادات الطبية وضرورة أخذ الحيطة تجاه احتماليات الإصابة بالسكري.

كما تم قياس مؤشر كتلة الجسم للراغبين عبر موقع المستشفى على الانترنت وتم إخطار كل مريض بعدد الكيلوجرمات التي يتوجب عليه فقدها او اكتسابها للوصول الى الوزن المثالي .

وقد وزع على الحاضرين كتاب ” الدليل التثقيفي لمرضى السكري ” وهو أحدث إصدارات إدارة التثقيف الصحي بالمستشفى.

بعد ذلك تم توزيع استبيان لقياس مدى رضاء الحاضرين عن أداء محاضري الندوة والمناخ العام لها ولاستشعار رغبات الحاضرين في المزيد من الندوات والفعاليات التثقيفية بالمستشفى حيث طالب الجميع بالمزيد من هذه الندوات والفعاليات.

وفي نهاية اللقاء تم إفساح المجال وبوقت كافٍ للإجابة على الأسئلة المباشرة التي وجهها الجمهور إلى محاضري الندوة.

وتتوجه إدارة التثقيف الصحي بالمستشفى بجزيل شكرها إلى الأستاذ فهد عبد الحميد الرفاعي مدير إدارة الموارد البشرية على الدعم الذي قدمه و إلى إدارة الجودة بالمستشفى متمثلة في الدكتور باسل أيوب وفريق العمل معه وكذلك إلى قسم علاقات المرضى متمثلاً في الدكتور نهى ميرزا وفريق العمل معها وقسم مكافحة العدوى متمثلاً في الدكتورة سحر فوزي وفريق العمل معها والأستاذ محمد رمضان رئيس قسم التدبير المنزلي وفريق العمل معه على الجهد المشكور المبذول من قبلهم جميعاً من أجل إنجاح فعاليات ذلك اليوم.

اترك تعليقاً