من هم الأشخاص المعرضون للإصابة بسرطان الرئة؟

سرطان الرئة هو ثاني أكثر السرطانات شيوعا في العالم ، وهو حتى الآن السبب الرئيسي للموت نتيجة السرطان بين الرجال والنساء على حد سواء. سنويا ، عدد الأشخاص الذين يموتون بسرطان الرئة أكثر من سرطان القولون والثدي والبروستات مجتمعة.

معظم سرطانات الرئة لا تسبب أي أعراض في مرحلتها المبكرة ، ولكن بعض الأشخاص المصابين بسرطان الرئة قد ينتبهون لبعض الأعراض منذ فترة مبكرة ويطلبون الاستشارة الطبية مما له عظيم الأثر في الخطة العلاجية، فعندما يتم تشخيص السرطان في مرحلة مبكرة ، عندها يكون العلاج أكثر فعالية.

 الأعراض الأكثر شيوعا لسرطان الرئة هي:

  • السعال المستمر الذي يزداد سوءًا.
  • خروج الدم مع السعال أو البلغم .
  • ألم في الصدر غالباً ما يكون أسوأ مع التنفس العميق أو السعال أو الضحك
  • بحة في الصوت
  • فقدان الوزن وفقدان الشهية
  • ضيق في التنفس

وقد ينتشر المرض إلى أجزاء مختلفة من الجسم مسببا آلاما بالعظام ، وقد ينتشر إلى الكبد، أو ينتشر إلى الغدد الليمفاوية في الجسم .

أنواع سرطان الرئة:

يسمى السرطان الذي يبدأ في الرئتين بسرطان الرئة الأساسي. ويعرف السرطان الذي ينتقل إلى الرئتين من مكان آخر في الجسم باسم سرطان الرئة الثانوي.

هناك نوعان رئيسيان من سرطان الرئة الأساسي. يتم تصنيفهما  على أساس نوع الخلايا التي يبدأ بها السرطان

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة :وهو النوع الأكثر شيوعًا ، وهو ما يمثل أكثر من 80٪ من الحالات .

سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة :وهو نوع أقل شيوعًا ولكن ينتشر عادة أسرع من سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة.

وبحسب نوع سرطان الرئة لديك يتم تحديد الخطة العلاجية الموصى بها.

من الأشخاص المعرضون للإصابة بسرطان الرئة؟

سرطان الرئة يؤثر أساسا على كبار السن. وهو نادر لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا ، وترتفع معدلات سرطان الرئة بشكل حاد مع تقدم العمر. فأكثر الفئات التي يتم تشخيصهم بها تتراوح أعمارهم بين 70-74.

يصيب سرطان الرئة النساء بمعدل كبير أيضا وازداد في الآونة الأخيرة، فهو ثالثَ أكثر السرطانات شيوعاً لدى النساء بعدَ سرطان الثدي وسرطان الأمعاء.

وعلى الرغم من أن الأشخاص الذين لم يدخنوا أبدًا يمكن أن يصابوا بسرطان الرئة ، فإن التدخين هو السبب الرئيسي (وهو ما يمثل أكثر من 85٪ من الحالات). وذلك لأن التدخين ينطوي على استنشاق منتظم لعدد من المواد السامة المختلفة.

اترك تعليقاً